recent
أخبار ساخنة

تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة 3 متوسط الجيل الثاني صفحة 77

تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
محمد سعيد القشاط (ولد عام 1942)في بلدة الجوش) حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963, وعلى الدكتوراة من جامعة المجر 1986. عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969, ثم بالصحافة حتى عام 1976, وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة, كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء, ثم سفيراً لبلاده في الرياض.
النص:  ينتشر التّوارق في الصّحراء الكبرى ويحرصون على المحافظة على طريقة عيشهم لمواجهة صعوبات البيئة القاسية.
الشَّعْبُ التَّارقِيُّ شعبٌ مسْلِم … احْتَفظَ بِهوِيَّتهِ الحَضاريَّةِ الأصِيلَةِ
وبلِغُتَِه (التَّافِينَاغُ)، وهذا مَا يجْعَلُ مِنْه أحدَ الشُّعوبِ الإِفْرِيقِيَّةِ النَّادرَةِ
التِّي تمْلِكُ أبْجَدِيّةً، يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ
مِيادِ المسِيحِ ، كمَا تَشهَدُ على ذلِك الْكِتاباتُ والنُّقُوشُ التَّي تمُثّلُ
الصَّحْراءَ وإفِْرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
تُعْتَبَرُ الُْسرَةُ الخليَّةَ الُْولَى في مجْتمَعِ التَّوارِقِ، وتُسَمَّى عِنْدَهُم
(إِيهِنُ)، أيْ الخَيْمَةُ. وكذَلِك العَربُ يُسمُّونَ الأُسْرَةَ (البيتَ) وهو
الخَيْمةُ. وتَأْتِي بعْدَ الأسْرَةِ الْعَشِيرَةُ وتُسمَّى (كَلْ إِيهِنُ)، وتَتَكوَّنُ منْ
عَددٍ من الُْسَرِ تَرْبِطُهُمْ قرَابةُ الدَّمِ…
يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من
الضّأنِ تخصُّ المنطقة تُدْعَى (تِيهْرِي)، ليْسَ لها أصْوَافٌ ولها ذيْلٌ
طويلٌ، وأجْسَامُها مُغَطّاةٌ بشَعْرٍ كشَعرِ الْبقَرِ،كما يُربِّي توارقُ الجنُوبِ
المتوَاجِدونَ في منطقَةِ السَّافَانَا- حيث المياه وفيرةٌ – البقرَ، ويتَّخِذُ
التّوارقُ منْ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها،كما
تَدهَنُ نسَاءُ التّوَارقِ شُعُورَهنّ وأجْسَامَهُنَّ بِالسَّمْنِ.
الْغِناءُ عنْدَ التَّوارِقِ كَالْكْلِ والشُّربِ، لا يَسْتغنُونَ عنْهُ، فَالتَّارْقِيُّ يُغَنِّي
في بيَْتِه وفي طَرِيقِه لجَلْبِ الماءِ، أوْ لسَقْيِ الحيَوانَاتِ، وفي صَحْرائِه وهو
يَمتَطِي جَملَهُ المهَارِي، يُغنِّي لِطرْدِ الملَلِ والنُّعَاسِ في ليَالِي الصَّيْفِ
الرَّطْبَةِ، حيثُ يحْلُو لَهُ السَّيْرُ بعَْد يَومٍ من الْحَرِّ الْقَائِظِ، وكما الرَّجُلُ
كذَلكَ المرْأَةُ، ففي جميعِ المنَاسبَاتِ تُغنِّي… في الَْفْراحِ بجَمِيعِ
أنْواعِهَا وهي تَضْرِبُ على آلَةِ الإِيقَاعِ (التِّينْدِيِّ)، وهي أيْضًا تُرافِقُ
صَوْتَ «الإِمْزَادِ » الجَمِيلِ…
]محمّد سعيد القشّاط. التّوارق. عرب الصّحراء الكبرى. بتصرّف[
أسئلة الفهم:
س _ من هم التوارق ؟  ج_ الطوارق هم الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.
س _ كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد   ؟    ج تبدوا حياتهم بسيطة حيث أنهم يعيشون بالخيم ويرعون الغنم وهم سعداء لغنائهم الدائم
س _ كوّن بطاقة تعريف للشّعب التّارقيّ العريقِ.؟
ديانتهلغتهتاريح وجودهاموقعها
الإسلامالتَّافِينَاغُيَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلاَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ ميلاد المسيحالصَّحْراءَ وإفِرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
س أين يسكن التوارق  .   ج_  في الخيم
س _ ماذا تشكل الأسرة بالنسبة لهم   ؟    ج _ الخلية الأساسية الأولى
س كيف توزع الخيام   .   ج_  كل مجموعة تربطهم صلة القرابة ينصبون خيمهم قرب بعضها البعض مشكلين مجموعة من الخيم يطلق عليها اسم العشيرة بمثابة الحي عندنا في الوقت الراهن
س_ اذكر مصادر عيش التوارق .  ج_  يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من الضأن والبقر والإبل
س _ ما مصدر الغذاء عندهم ؟  ج _ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها

شرح المفردات:
العشيرة: تنظيم مجتمعيّ صغير يشترك في ملكية واحدة
السّافانا: أرض عشبية منبسطة استوائية أو شبه استوائية
الحرّ القائظ: الحرّ الشّديد
التّيندي: رقصات وأغاني التّوارق
الإمزاد: آلة موسيقية تقليدية عند التّوارق
النادرة : غير مألوفة .
أبجدية: مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة
الفكرة العامة :
  • وصف الكاتب البيئة الصحراوية للتوارق التي تتميز بالبساطة والهدوء
  • بيان الكاتب أن التوارق شعب مسلم قانع يعيش حياة بسيطة هادئة وسعيدة
الأفكار الاساسية :
  1. الشعب التارقي شعب مسلم من أصل سامي احتفظ بهويته الحضارية الأصلية و لغته الوطنية
  2. التوارق يعيشون حياة بسيطة في الخيم مشكلين عشيرة تربطها قرابة الدم
  3. بساطة العيش في بلاد التوارق تتضح من خلال مصدر عيشهم وغذائهم
  4. الغناء والموسيقى جزء لا يتجزأ من ثقافة وحضارة التوارق، التي لا يمكن البعد عنها بأي طريقة كانت
المغزى العام من النص :
حياة أهل التوارق كفاح ينتهي عند قوى الطبيعة في سبيل البقاء.
أتذوق نصي:
س _ ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.  ج _ النّمط الغالب على النّصّ  إخباري
  • مؤشرات النمط الإخباري : غلبة ضمير الغائب  _استعمال الفعل الماضي _توظيف الجمل الفعلية والاسمية _ ذكر الأسباب ونتائجها
س _ الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لا يستغنون عنه اشرح هذه الصّورة البيانية وبيّن ما الّذي أضافته إلى المعنى.
المشبه : الغناء    _المشبه به:  الأكل والشرب   _ الأداة : الكاف _  نوعه: تشبيه مرسل ،  فيه تصوير للمعنى وتدقيق وتوضيح  .
س_ كما تشهد على ذلك الكتابات والنّقوش حوّل هذا التّعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين التّعبيرين؟   ج _  تحويل التعبير إلى حقيقي  يتضح ذلك من خلال الكتابات والنّقوش الفرق بينهما الأول حقيقي و الثاني مجازي .
س_ لاحظ الكتابات والنقوش هل تقوم بفعل الشهادة  ؟  ج_  لا بل الإنسان
س_ بم شبه الكتابات والنقوش ؟ ج_ الإنسان  س_ كيف عرفت ؟ ج من خلال لفظة تشهد ؟ ما نوع العلاقة ؟ ج_ المشابهة
س_ ماذا نسمي هذا النوع من المجاز ؟  ج _  المجاز اللغوي
تعريف المجاز اللغوي : المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
google-playkhamsatmostaqltradent