U3F1ZWV6ZTMyMDU2NTQ1NjA3X0FjdGl2YXRpb24zNjMxNTY0MzM4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص ثقافة الصورة للسنة 4 متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
التعريف بصاحب النص: صلاح عبد الحميد
النص: أفرز التطوّر العديد من الأساليب التي تتعامل مع الصورة وصولا إلى عصر الكاميرا والتلفزيون
اليوم، حيث اكتست خصائص جديدة جعلتها متميزة التأثير. ويمكن الإشارة إلى بعض التأثيرات
للصورة منها :
التأثيرات النفسية والتربوية للصورة :
إن انجذاب المتلقي تجاه المادّة المعروضة بفعل التأثيرات النفسية للصورة كونها تنقل الواقع
بأشكال صور خيالية وذات سمات ساحرة جذابة، كما يقول أرسطو : « إن التفكير مستحيل
من دون صور »، لقد كان الأدب هو الذي يقوم بتلك المهمة طيلة القرون الماضية فكان هو
مقياس ثقافات الأمم ويعكس واقعها الاجتماعي وتاريخها، ولا زال الأدب في بعض الشعوب هو
الأكثر شعبية ولكنّ هذا الدور بدأ ينحصر بعد اختراع الصورة المتحركة كوسيلة للتعبير سواء في
السينما أو التلفزيون، خصوصا بعد انتشار القمرات الفضائية، حيث لم تعد الصور حكرا على
دولة أو أمة.
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب، ومما جاء في
المثل الصيني : « الصورة تساوي ألف كلمة ». إن ثقافة الصورة أمست اليوم علامة على التغيير
الحديث وهي أيضا السبب فيه، لذا اهتم الجميع بها. حقا إن الصورة ليست وليدة اليوم ؛
إلا أن أهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث، فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من
دون صور، وهذا ما أكده رأي الناقد الفرنسي « رولان بارت « حيث يقول : « إننا نعيش في
حضارة الصورة »، لقد جعلت الصورة بشكلها في القنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة
مع الحدث.
إن ثقافة الصورة هي ثقافة مفروضة علينا، تقتحم بيوتنا وتؤثر على ثقافتنا وأفكارنا وليس
لتا سيطرة عليها فهي قابلة للتكرار ومن خلال هذه العملية يحدث نوع من الأهمية والتأثير
ومن ثم التفاعل. كما يفعل العديد من البرامج الثقافية على التنميط الثقافي الذي يعني إنتاج
نمط ثقافي واحد وفق إرادة المنتج المهيمن بالتعاون مع المخرج والمعدّ والمقدّم، ويكون ذلك
عبر احتكار وسائل الاتصال والسيطرة المختلفة كالتقنية والمعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات. إن
لسحر الصورة مكانتها المثيرة والسحرية في نفوس الآخرين.
و يتطلب الانتباه إلى ذلك ومتابعة أثرها على ثقافة المجتمع والتربية وعلى نفسية المتلقي،
فالعديد من البرامج خصوصا برامج البث المباشر ممكن أن تكون ذات تأثير ثقافي كبير خصوصا
على الفئات التي تعاني من النسيان والتهميش الاجتماعي وتشاهد التلفزيون بكثرة، فتحتاج
إلى من يأخذ بيدها وينتبه لها.
إن ثقافة الصورة هي ثقافة المستقبل والتي لا يمكن لرقيب أن يمنعها كما أنها تنشر كل
الثقافات ولكن تبقى ثقافة الأقوى « المالك لهذه التقنية والمتحكم بها ». ومعظم ثقافات الأمم
باتت تواجه اليوم اقتحام البرامج المعولمة بالصورة والصوت من الخارج، لتحل بديلا عن البرامج
المحلية التي تخلق الرتابة والملل لتأتي من خلال البرامج الثقافية وغيرها والتي تتخذ التسلية
والمرح رسالة لها كهدف ظاهر ولتمرير ثقافات هادفة كهدف مبطّن.
إن ثقافة الصورة بأشكالها المتعددة وأخطرها القنوات الفضائية تلعب ولعبت دورا أساسيا في
تشكيل وعي الإنسان المعاصر بأشكال إيجابية حينا وأشكال سلبية حينا آخر.
التأثيرات الاجتماعية والسياسية لثقافة الصورة :
إن ثقافة الصورة وتأثيراتها دخلت كل مجالات الحياة البشرية، فقد كسرت الصورة حاجز
التلقي لدى الأميين وأصبح بإمكانهم مشاهدة ومتابعة ما تعرضه الفضائيات، ولم يعد ذلك
حكرا على الأغنياء، بل تتوفر اليوم أجهزة الاستلام وبأسعار زهيدة بإمكان معظم الناس
اقتناؤها، كما يشاهد الفضائيات الصغير والكبير، مما يعني سعة تأثيرها، فاليوم لا يحتاج
المتلقي إلى معرفة اللغة أو امتلاكه مستوى وعي ثقافي معين لمتابعة المواد عبر التلفزيون، فقد
راح عصر النخبة، رغم أنها لم تفقد دورها القيادي، فهي التي عليها أن ترسم وتخطط، وبدون
ذلك سنفقد البوصلة.
إن الحديث عن القنوات الفضائية يجرنا إلى الحديث عن الانعكاسات السلبية لها، وكثيرا
ما ننسى أن هذه الثورة قد شجعت القطاعات الثقافية على النموّ بما قلص من المسافات بين
الشعوب والمجموعات ولعبت دورا في تربية الأفراد وتنمية قدراتهم ومداركهم ومعارفهم، كما
لعبت دورا في تربية ديناميكية المجتمع « فلسنا وحدنا من سوف تقع عليه هذه التحولات،
فالمجتمعات جميعها في مرحلة ثقافة الصورة هي الغازية والمغزوة في اللحظة ذاتها ». باختصار،
لقد دخلت الصورة في صميم التكوين النفسي والعقلي للمجتمع…
القراءة الأنموذجيّة الأولى:


قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.) 
 
أسئلة الفهم:
- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.
- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش.  ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...
- س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية.  ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية
- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
- ذخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.

شرح المفردات:
افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة

الفكرة العامة :
- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.

الافكار الاساسية :

/
المغزى العام من النص :
/

- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال.  /  استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.

في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة.   /   ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟
أستفيد:
نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة.  تأمّل هذا التقطيع للجزء:
يمكن أن نستنتج أهمية الصّورة غي العصر الرّاهن قياسًا بالأدب
حجج
شواهد واقعيّة
أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمك تصوّرها من دون صورة.
جاء في المثل الصّيني ( الصّورة تساوي ألف كلمةٍ )
لقد جعلت الصّورة بشكلها في القنوات الفضائيّة
رأى النّاقد الفرنسيّ رولان بارت ( أنّنا نعيش في حضارة الصّورة )

علّق على هذه الهيكلة. اشتمل الخطاب على وجهة نر المرسل كما تضمّن طائفةً من الشّواهد المستمدّة من الواقع إضافةً إى أقوال بعض الفلاسفة والعلماء.
سمّ هذا النّمط. حجاجي.
- أستفيد:
نمط حججي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارئ بصحّة فكرةٍ أو قضيّةٍ. من مشّراته: عرض وجهة النّظر – تقديم الحجج شواهد وأقوال.

حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.
الفقرة
المضمون
النمط
مؤشرات النمط
لقد كان الأدب... حكرًا على دولة أو أمّة.
الصّور المتحرّكة صارت مقياس ثقافة الأمم بعد أن كان هذ الدور حكرا على الأدب.
سردي
غلبة الأفعال الماضية.
تتابع الأحداث.
ذكر الزّمن.
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... مواجهة مباشرة مع الحدث.
بيان اهتمام الجميع بالصورة
حجاجي
إبداء الرّأي.
الحجج والشواهد.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

comment-sys
facebook-disqus-blogger