recent
أخبار ساخنة

تحضير درس السياسة الاستعمارية في الجزائر في التاريخ للسنة الرابعة متوسط


تحضير درس السياسة الاستعمارية في الجزائر في التاريخ للسنة الرابعة متوسط


المستوى : السنة الرابعة متوسط - مادة التاريخ
الوحــدة : [ الجزائر 1870 / 1953 ]
الوضعية الأولى : السياسة الاستعمارية و تجدد المقاومة                     

الموضوع : السياسة الاستعمارية في الجزائر

ـ سياسة الإدماج : إذابة الجزائر في فرنسا بإجراءات قانونية بمنع الجزائريين من الحقوق السياسية والاقتصادية ودعم المعمرين وتجنيس الأوربيين واليهود والاستيلاء على الأراضي الخصبة . ومن أشهرها مرسوم 22جوان 1834 الذي يعتبر الجزائر مقاطعة فرنسية وقانون الأهالي1871  وقانون كريميو1870 لتجنيس اليهود والأوربيين

ـ مصادرة الأراضي: بأساليب منها القانون والمصلحة العامة ودعم ملكية المعمرين ومد الطرق والسكك الحديدية وإنشاء شركات وهيئات فلاحيه .

ـ سياسة الاستيطان : تشجيع الاستيطان الأوربي بإقامة المستوطنات وإخضاع الجزائريين إلى قانون الأهالي 1871 وعدمالسماح بالتجنيس إلا بعد التخلي عن الشخصية الإسلامية مرسوم 14/05/1865 .

ـ سياسة التنصير: تحويل المساجد إلى كنائس وثكنات والاستيلاء على الأوقاف وبناء أسقفية الجزائر 1838 ترأسها الكاردينال لا فيجري الذي أنشأ جمعية الآباء البيض 1869 لتنصيــر الجزائريين وهدم المؤسسات الدينية .

ـ سياسة الفرنسة : القضاء على العربية وإحلال الفرنسية محلها  وفرنسة المحيط وتشويه تاريخ الجزائر .

ـ التنظيم الإداري :
ألحقت الجزائر بفرنسا بقرار 1848 وقسمت إلى ثلاث ولايات هي الجزائر , قسنطينـة , وهران , وتميز النظام الإداري بطابع عسكري من 1830 إلى 1870 مثله الجيش الفرنسي و طابع مدني بعد 1870 مثله المدنيون المستوطنون والمكاتب العربية .
google-playkhamsatmostaqltradent