recent
أخبار ساخنة

طريقة تعليم الحروف الأبجدية وترسيخها للأطفال

يُشَكِّل تعليم الحروف الأبجدية وترسيخها لدى الأطفال أمرا يُؤْرق الأولياء والمعلّمين على حد سواء. كما تتفاوت سرعة تعلّم الأطفال الحروف من طفل لآخر فهناك من يتجاوب بسرعة مع المعلّم وهناك من يحتاج للتّكرار والوقت وهناك من يحتاج لمتابعة خاصة.

كتاب تعليم الحروف للأطفال
طريقة تعليم الحروف للأطفال

كيفية تعليم الحروف للأطفال

نظرا لأهمية تعلُّم الحروف وأثرها الكبير على تعلّم الأطفال للقراءة وتحصيلهم المعرفي في جميع المواد عموما ارتأينا أن نخصِّص هذه المقالة لشرح طريقة تعليم الأطفال للحروف الأبجدية العربية بطريقة فعّالة.

كما يمكنكم في آخر المقال تحميل كتاب جد مُمَّيز يتضمن طرق جد فعالة في تعليم وترسيخ جميع الحروف العربية. تتنوع الطَّريقة بين تلوين الحروف وإحاطتها وكتابتها وكذلك تمارين تجعله قادرا على التفريق بين الحروف المتشابهة التي يعاني منها بعض الأطفال.

متي يجب تعليم طفلك الحروف؟

وقت تعليم الأطفال الحروف

كُلَّما بدأت تعليم طفلك الحروف في سن مُبكّرة كلما كان تعلمّه أسرع. يبدأ تعريض الطّفل للحروف منذ سن العامين ولكن إذا بدا عليه عدم الاهتمام يُفضَّل بدأُ تعليمه الحروف عند سن الأربع سنوات. فإذا تمكنت من إبقاء أطفالك مهتمين وجعل التعلم الأبجدي ممتعًا وجذّابا فسوف يتعلم طفلك خلال وقت قصير.

طريقة تعليم الحروف الأبجدية للأطفال

طريقة تعليم الحروف الأبجديةلأطفال الروضة
طريقة تعليم الحروف الأبجدية للأطفال

يجدر الإشارة الى أن طرق تعليم الحروف للأطفال تختلف من طفل لآخر وفي هذا المقال سنقدم لكم جميع الطّرق الممكنة لتعليم الأطفال الحروف. ليس من الضروري تطبيقها كلها ولكن عموما عند استعمال هذه الطرق ستكون استجابة الأطفال جد سريعة.

غِناء أغنية الحروف الأبجدية:

غناء أغنية الحروف الأبجدية
غاء أغنية الحروف الأبجدية
يُعتبر ترديد أغنية الحروف بشكل مستمر جد فعّال عند تعليم الحروف للأطفال وتُعتبر من الطرق الممتعة لتعليمه الحروف خاصة عند تشجيعه لمَّا يُردّد أغنية الحروف بشكل فردي.

 قراءة كتب الأبجدية:

قراءة كتب الأبجدية
قراءة كتب الأبجدية
تُعتبر قراءة الكتب الأبجدية للأطفال جد مُحفِّزة. كما أن تكرار تعريض الطّفل لمثل هذا النّوع من الكتب يُساعده على تعلّم الحروف مبكراً.

استخدام حروف الصنفرة:

حروف الصنفرة
حروف الصنفرة

يُعَدُّ استعمال حروف الصنفرة جد مفيد في تعليم الحروف العربية من خلال استخدام حاسّتَي اللمس والبصر.
هناك عدة طرق لاستخدام حروف الصنفرة من بينها:

  • يمكن أن نمسك بالكارت باليد اليسري ثم نقوم بتمرير إصبعي السبابة والوسطي على الحرف وننطق صوت الحرف ونطلب من الطفل تقليدنا.
  • نُقدّم الحروف بطريقة الدرس الثلاثي ونركز علي صوت الحرف. بَعْد تعلُّم عدد من الحروف نختبر الطفل إما بنطق صوت الحرف والطفل يجلب لنا الكارت أو بجعل الطفل يُغمض عينه ويتحسّس الحرف ويذكر الحرف الذي يلمسه.

حروف الصفرة
حروف الصنفرة

  • يمكننا تكوين كلمات بسيطة باستخدام الكروت بحيث ننطق صوت كل حرف ونقوم بدمج الأصوات معًا لنطق الكلمة بشكل صحيح.

 استعمال الألغاز:

استعمال الألغاز
استعمال الألغاز

تعتبر الألغاز طريقة جد رائعة ومسلّية لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال. فيمكن استعمال لغز خشبي لطيف مع صورة جميلة. 

الحروف المُمغنطة:

الحروف الممغنطة
الحروف الممغنطة

استعمال الحروف الممغنطة بشكل مستمر يساعد جدا في تعليم الأطفال الحروف بسرعة خاصة عند تعريضه لها بشكل يومي والقيام بنطقها ولصقها مثلا على باب الثلاجة.

طباعة الحروف الأبجدية:

طباعة الحروف الأبجدية العربية
طباعة الحروف الأبجدية

القيام بطباعة الحروف الأبجدية بخط كبير و واضح للطّفل من شأنه مساعدة الطفل على تعلم الحروف الأبجدية العربية وكذا الطّلب منه استخراج الحروف المتشابهة.

آلية تحفيظ الأطفال الحروف

 هناك مجموعة نقاط يمكن اتباعها لمساعدة الأطفال في حفظ الحروف، ومنها ما يأتي:

  • ترديد أغنية الحروف الأبجدية بشكل دوري وتشجيعه باستمرار على غناءها لوحده. 

ترديد أغنية الحروف العربية
أغنية الحروف العربية

  • استخدام بطاقات الحروف والطلب من الطفل قراءتها ومساعدته إن لزم الأمر حتى يربط بين الحرف وصوته. 

بطاقة الحروف الأبجدية
 بطاقات الحروف

  • استعمال الصّور التي تحمل أسماءها على الجانب الآخر ويُطلب من الطفل تسمية الصورة وبعدها نعرض عليه تسميتها مع تحريك الأصابع على الحروف حتى يلاحظها.

استعمال الصور في تعليم الحروف
استعمال الصور في تعليم الحروف

  • كِتابة كلمة على قطعة من الورق ثمّ قراءتها والطلب من الطفل أن يردّدها. وترديد صوت كلّ حرفٍ بشكل فردي. 
  • قراءة الكتب والقصص المناسبة لعمره وجعله يُعيد لفظ الكلمات ومساعدته عند الحاجة لذلك.

قراءة الكتب والقصص في تعليم الحروف
قراءة الكتب والقصص

نصائح فعالة  لتعليم طفلك الحروف الأبجدية

جعل قراءة الحروف الهجائية متعة للطفل:

جعل قراءة الحروف الهجائية متعة للطفل
جعل قراءة الحروف الهجائية متعة للطفل

ممّا لا شك فيه أن الطفل في حياته عموما يُحب اللعب واللهو ويُعتبر أسلوب التعلم باللعب من أنجح الأساليب في التعليم. لهذا ننصح المربِّين بإضافة المتعة لعملية تعليم الحروف الهجائية للأطفال من خلال مثلا استخدام أصوات مختلفة للحروف والحيوانات وإضافة المؤثرات الصّوتية الخاصة بكل حرف. كما يمكنك المبالغة في تعابير الوجه والصّوت عند قراءتك لقصة مع طفلك.

تعريض الطفل للحروف بشكل مستمر:

تعريض الطفل للحروف بشكل مستمر
تعريض الطفل للحروف بشكل مستمر

يُعتبر الحث على القراءة المستمرة من أنجع الطرق لترسيخ الحروف لأنها صالحة في كل مكان وزمان مثلا في الشارع يقوم بقراءة اللّافتات أو في المطاعم أو في البرامج التلفزيونية والرسوم المدبلجة وغيرها فالتكرار المستمر لقراءة الحروف هو من أنجع الطرق لتحفيظ وترسيخ الحروف للأطفال. 

تجسيد الحروف بأشكال مختلفة:

تجسيد الحروف بأشكال مختلفة:
تجسيد الحروف بأشكال مختلفة

تجسيد الحروف بأشكال و وسائل مختلفة يعزز عملية تعلم طفلك للحروف كتشكيل الحروف بالمعجون أو ترتيب الحروف الممغنطة أو بطاقة الحروف فالطفل هنا يستخدم تقريا حواس مختلفة في التّعلم من لمس وتنقل وترتيب و فرز.

طرق ممتعة لتعليم الحروف الهجائية لمرحلة ما قبل المدرسة

تعليم الأطفال لأسمائهم:

تعليم الأطفال لأسمائهم
تعليم الأطفال لأسمائهم

القيام أولا بتعليم الطفل لاسمه تٌعتبر مقدمة جيّدة في تعليم أطفال الروضة للحروف الأبجدية ويساعد في احتكاكه بالحروف الأبجدية حرفا بحرف ومن ثم تعليمه أسماء عائلته وأصدقائه.

رسم الحروف:

رسم الحروف
رسم الحروف
بعض الحروف سهلة ولكن بعضها الآخر يٌعتبر صعبا على بعض الاطفال لهذا نقوم برسم تلك الحروف أو القيام بصنعها من القصاصات الملوّنة والشّريط اللّاصق والملصقات وغيرها حيث أن الأطفال سيحِبّون هذا لأنه يجعل من إنشاء الحرف عمل فّي ويُساهم في عدم نسيان الأطفال للحروف.

تحميل أروع كتاب لتعليم و ترسيخ الحروف

تحميل أروع كتاب لتعليم و ترسيخ الحروف
تحميل أروع كتاب لتعليم و ترسيخ الحروف

هذا كتاب جد قيم وفعّال في تعليم الحروف الأبجدية العربية وجد فعال في ترسيخ الحروف في أذهان الأطفال لأنه يتضمن ورقة عمل خاصة بكل حرف. 

لماذا أكدنا على فكرة ترسيخ الحروف ؟

لأن هذا الكتاب سيساعد على القضاء على أكبر مشكلة  الا وهي مشكلة نسيان الحروف لدى الأطفال. 

الكتاب هو من اعداد واجتهاد فريقنا وهو عبارة عن ملخص لجميع المراحل التي يقوم بِها المُدرّسون عند تعليم الحرف مرورا بجميع الخطوات بدءا بالبسيطة الى المتقدمة. 

فكل حرف يتضمن ورقة عمل تحتوي على 5 أنشطة متنوعة و جد عملية عندما يقوم الطّفل بحلّها يصعب عليه نسيان الحروف فيما بعد. تتمثل الأنشط فيما يلي :

  1. تلوين الحرف.
  2. إحاطة الحرف ثم كتابته.
  3. تكملة الحرف النّاقص.
  4. إدماج المقاطع للحصول على كلمة.
  5. الربط بين الصور والكلمات.

كما أننا لاحظنا مشكل آخر يعاني منه بعض المتعلمين ألى وهو الحروف المتشابهة لهذا قمنا كذلك بوضع أوراق عمل تتضمن أنشطة تساعد على التّفريق بين جميع الحروف المتشابهة.

هذا الملخص أو الكتاب يُعتبر كنز بمعنى الكلمة لأنه عصارة جميع الطرق التي يقوم بها المُعلّمون في تعليم الحروف الأبجدية للأطفال.

لمشاهدة الكتاب ما عليك إلّا بالضغط على الزر مشاهدة كما يمكنك تحميل كتاب تعليم الحروف بالضغط على الزر تحميل في الأسفل.

 مشاهدة الكتاب

تحميل الكتاب 

أعزائي زوار مدونة التربية والتعليم دراسة ديزاد لا تتردّدوا في طلب المساعدة من خلال وضع تعليق و لن نتردد في تقديم يد العون إن شاء الله من مذكرات تلخيص قواعد أو دروس أو الإجابة على مختلف أسئلتكم أو شرح لمادة تعليمية. كما يمكنكم كذلك تحميل نماذج لمختلف الإمتحانات. و نحن في خدمتكم و رهن إشارتكم من أجل توصيل كل المعلومات اللازمة و نلتزم دوما ما دمتم أوفياء لنا. كما نطلب منكم مشاركة المنشور على أوسع نطاق حتى تعم الفائدة على الجميع و يكون موقعنا شعلة تضيئ لأطفالنا طريق العلم و المعرفة. و نتمنى النجاح لجميع أبنائنا المقبلين على الإختبارات  فصلية كانت أو النهائية و نرجوا منهم زيارة الموقع باستمرار لتحميل المزيد من المواضيع و الملخصات في  جميع المواد  التي تعينهم على التفوق والنجاح على مدار العام. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

google-playkhamsatmostaqltradent