recent
أخبار ساخنة

تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها للسنة 4 متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :

تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.



النص: الانسانية ومشكلاتها
الإنسانية تلك الأم الرؤوم التي لا تحابي واحدا من أبنائها دون آخر ولا تميز بين بار منهم
وفاجر، ولا تفرق بين مؤمن منهم وكافر، تلك الأم المعذبة بالويلات والمحن، من ويلات الحروب
التي أتلفت الملايين إلى ويلات الأمراض والطواعين إلى ويلات الزلازل والبراكين. الإنسانية التي لو
تمثلت بشرا لتمثلت بقول الشاعر العربي :
فَلَوْ كَانَ رُمْحًا وَاحِدًا لَتَّقَيْتُهُ … وَلَكِنَّهُ رُمْحٌ وَثَانٍ وَثَالِثٌ عجيب لهذه الإنسانية ما كفاها من
مصائب الدهر تقاطع أبنائها وتدابرهم، ونصب الحبائل وبث المكائد لبعضهم بعضا. ما كفاها
من مصائب الدهر أن يكون في أبنائها قوي يستعبد ضعيفا، وشريف يستخدم مشروفا.
ما كفاها أن تنقلب الحقائق على أبنائها المارقين العاقين فيركبون مطايا الخير للشر، ويستعملون
سلاح النفع للضر، ويتوسلون بالدين لجمع الدنيا، ما كفتها هذه المصائب المجتاحة، حتى
ظاهرتها الطبيعة الجبارة على هذه الإنسانية المسكينة.
يا لله أما كفتها مصائب الأرض حتى تظاهرها مصائب السماء؟ ألا فليرحم الإنسانية من في
قلبه رحمة، ألا وان الإنسانية تستغيث فهل من مغيث، وتستنجد فهل من منجد؟ استغاثت
الإنسانية قديما بأبنائها الصادقين، على أبنائها المارقين. استغاثت من المفسدين لنظام الفطرة،
والعاملين على تفريق هذه الأسرة فأغاثها الأنبياء والمرسلون والعباد الصالحون. واستغاثت
من عباد المادة الحائدين عن الجادة، فأغاثها أنصار الروح، والمقدسون للروح، والقائلون
بخلود الروح. واستغاثت من أعداء العقل المفكر، وعباد الحس والمحسوس، فأغاثها الحكماء
الربانيون والفلاسفة الإشراقيون، واستغاثت منطواغيت الاستبداد وقياصرة الاستعباد، فأغاثها
دعاة الديموقراطية وأنصار المساواة والإنصاف فما كاد المتنبي واضع شريعة التمايز بين السادة
والعبيد يجف ثراه، حتى قيض الله له فيلسوف المعرة ناسخا لتلك الشريعة الجائرة، ومبشرا
بشريعة الأخوة السمحة. واستغاثت من المشعوذين المحتالين، والممخرقين المبتدعين والضالين
المضلين، الذين يستغلون جهل الجهلاء، ويمتصون دماء البسطاء البائعين للشفاعة، العابدين
للوهم، المغترين بالأسماء والألقاب، وشهرة الأنساب. الوارثين لما لا يورث من التسلط على
العباد. بعظمة الآباء والأجداد – فأغاثها العلماء المصلحون، وحزب الله المفلحون. وهي الآن
تستغيث من داهيتين وتستجير من غائلتين. ولا ندري متى تغاث. ولا في أي وقت تجاب. هي
تستغيث من داهية الحرب وتحكيم السيف في مواقع الخلاف.
فمتى يقف عقلاء الأمم بين الصفين موقف دعاة التحكيم يوم صفين؟ لا ندري. ولا ندري
لماذا لاندري. وهي تستغيث من غائلة الفقر وشروره وجيوشه التي يجزها من خراب العالم
لتخريب معموره. فمتى يفقه أغنياء الأمم هذا السر، فيعملون على اتقاء الشر؟ لا ندري ولا
ندري لماذا لا ندري.
إنما الذي ندريه، ونقوله ولا نخفيه، هو أنه لو تساند أغنياء الأمم ومدوا أيديهم متعاضدين،
وعرفوا كيف يحاربون الفقر باستجلاب الفقير والأخذ بيده لأحسنوا لأنفسهم وللعالم. ولو فعلوا
ذلك لدفعوا عن العالم غارة شعواء تلتهم الأخضر واليابس. وشرا مستطيرا يستأصل. بل لو بذل
أغنياء المسلمين ما أوجبه عليهم الإسلام من الزكاة. وعرف عقلاؤهم كيف يستخدمونها لقاموا
ببعض من هذا الواجب الاجتماعي. هذه نفثة مصدور، وللنفوس ثورة ثم تسكن.

* تقديم الدرس:
يمكن تعريف التعاون الإنساني على أنّه ارتباط مجموعة من الأشخاص على مبدأ المساواة في الحقوق والالتزامات، لمواجهة المشاكل والتحديات المختلفة والتغلب عليها، حيث يعتبر التعاون وسيلة كانت وما زالت تستخدم للدفاع عن كافة الحقوق الأساسيّة.. تعالوا نكتشف هذا المعنى من خلال هذا النص المسموع.
أسئلة الفهم:
س ـ ماذا يعالج الكاتب في هذا الخطاب  ؟
ج_يعالج الكاتب قضية الانسانية .
س_ما الهدف من اثارة هذه القضية؟
ج_ الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بالقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد .
س_اذكر بتعبيرك سبب استغاثة الانسانية  .
ج_ لشدة ما اصاب الانسانية من اهوال الحروب و الاستبداد و الفقر نطقت و صرخت و استنجدت.
س_ هل ماتستغيث منه الانسانية قديم ام حديث حسب الخطاب ؟ علل اجابتك

ج_ نعم استغاثت في القديم استغاثت قديما بابنائها الصادقين . على ابنائها المارقين استغاثت من المفسدين للنظام و العاملين على تفريق هده الاسرة فأغاثها الانبياء و المرسلون....
س_ الام تؤدي مشكلات الانسانية ؟
ج_ تؤدي مشكلات الانسانية على اختلافها الى مشكلة وحيدة و هي تفرق الناس و انتشار العداوة بينهم و فناء البشرية.
س_ علق على الحلول التي قدمها الكاتب ؟
ج_ الاصغاء الى تعليقات التلاميذ.

شرح المفردات:
الرؤوم : الحنون
تحابي : تتساهل
ويلات : المصائب
محن : الصعاب
تدابرهم : تقاطعهم
المارقين ر الخارجين عن دينهم
الممخرقين : الكاذبين

الفكرة العامة :
- التوعية الى التحلي بالقيم الانسانية بعد انتشار مظاهر الظلم و الفساد.
- معالجة قضية الانسانية و ما تواجهه من مشاكل و آلام.

الافكار الاساسية :

/
المغزى العام من النص :
/

الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى الخطاب كله وأفهم مضمونه:
- ما مفهوم الإنسانية حسب النص؟
- ما السبب وراء استغاثة الإنسانية؟
- هل هذه الاستغاثة قديمة أو حديثة حسب رأي الكاتب؟ دعم إجابتك بحجج.
- قدّم الكاتب حلولا ما رأيك فيها؟

الوضعية الجزئية الثانية:

أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (الإنسانية تلك الأم الرؤوم--- مصائب السّماء)
-  بم وصف الكاتب الإنسانية؟ بجمل أم مفدات؟ بم شبّهها؟
-   عدد مشكلات الإنسانية حسب الخطاب.
-   ما النمط الغالب على الخطاب؟ اذكر مؤشرين من مؤشّراته.
-   وُظّفت في هذا الجزء أداتان ربطتا بين فقرتين يوضحهما الجدول الآتي:

الأداتان
الفقرتان
أما
كفاها من مصائب الدّهر
حتى
ظاهرتها الطبيعة الجبارة... هذه الإنسانية المسكينة

1- هل حققت هاتان الأدتان فقرتين متلازمتين متزامنتين، أم فقتين متلازمتين متتاليتين زمنيا متعاقبتين؟
2- انتهت الفقرة بجملة طلبية، ما طبيعة الطلب؟ وممن صدر؟
3- حدد أسلوب الخطاب ونوعه حسسب الجدول الآتي:


العبارة
أسلوبها
نوعه
فليرحم الإنسانية..
؟
؟
فهل من مغيث؟
؟
؟
فهل من منجد؟
؟
؟

1- ما النمط الذي تنتمي إليه هذه العبارات الطّلبية؟
2- ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم1
يمكن أن نجد في الفقرة الواحدة أكثر من نمط، بحيث يتداخل نمط معين مع أنماط أخرى كما في هذه الفقرة، إذ بدأ الخطاب بالوصف ثم التفسير فالتوجيه خدمة لقصد مرسل الخطاب.

الوضعية الجزئية الثالثة:
استمع إلى نفس الجزء الابق من الخطاب  من أجل هيكلته:

الفقرة
النمط
القصد من الخطاب
من بداية النص إلى نهاية البيت الشعري
؟
؟
من بداية الفقرة الثانية إلى الجملة الطلبية
؟
؟
الجملة الطلبيّة
؟
؟
google-playkhamsatmostaqltradent