U3F1ZWV6ZTMyMDU2NTQ1NjA3X0FjdGl2YXRpb24zNjMxNTY0MzM4MTQ=
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص من معتقدات الهنود للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من معتقدات الهنود (أحمد أمين إبراهيم الطباخ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 70 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.



النص:
وصََفَ البَيرُْوني الهنودَ بالإعجابِ بأَنْفُسِهِم، والاعْتِدَادِ بأمّتهم، والازدراء بَِنْ عَدَاهُمْ…
وقد أطال في وصف الفلسفة الدّينيّةِ للهند، منَ الاعتقاد باللّه والموجوداتِ العقليّةِ
والحسّيّةِ، وتعلّق النّفس بالمادّةِ، والأرواحِ وتناسخها، ومواضع الجزاء من الجنّة والنّار،
وكيفيَّةِ الخ اصِ منَ الدُّنيا، ومنبع السّنن والنّواميس، والرّسل ونسخِ الشّائع…
غَ رَْ أنّ هناك مسألة هامَّةً لا بُدَّ منَ الإشَارةِ إليها ؛ لأنّها خاصَّةٌ مِنْ خَواصِّ الهند،
كا أنّ الإخ اصَ شعار « وقد قال فيها الب روني بحقٍّ .» تَنَاسُخ الأرواح « تلك هي مسألةُ
إيمان المسلمين، والتّثليثَ علامة النّصرانيّة، والإسباتَ علامةُ اليهوديّة، كذلكَ التّنَاسُخُ
»! عَلَمُ النِّحْلَةِ الهنديّةِ، فَمَنْ لم ينَتْحَلِْه لم يَكُ منها، ولم يُعَدَّ من جُملَتها
وشََحَ نَظَرِيَّتَهم في التّناسُخ : أنّ الأرواحَ لا تَُوتُ، ولا تَفْنَى، وأنّها أبديّةُ الوجودِ،
لاسَيْفَ يَقْطعها ولا ماءَ يَغُصّها، ولاَ ريح تُيبّسُها، ولكِنّها تَنتقلُ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ، كا
يَسْتبدِلُ البَدَنُ اللّباسَ إذا خلَِقَ، وتتََقّى النّفسُ في الأبدانِ المختلفَةِ كا يَترقّى الإنسانُ
منْ طُفُولَةٍ إلى شبابٍ إلى كهولةٍ إلى شَيْخوخَةٍ. ذلك أنّ النّفسَ طَالبةٌ لِلْكالِ، شَيِّقَةٌ
إلى العلمِ بكلِّ شَءٍ، وهذا يحتاجُ إلى زمنٍ فَسيح، وعُمرُ الإنسان وغ ره قص رٌ، ف اَ بُدَّ
من تَنقُّلِ النّفسِ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ وفي كلِّ بَدَنٍ تَستفيدُ تَجَارِبَ جديدةً، ومعلوماتٍ
جديدةً. وهي تردّدُ في الأبدانِ الباليةِ منَ الأرذَلِ إلى الأفضَلِ، دونَ عَكْسِهِ، لتترقّى النّفسُ
في الكالِ حتّى يتحقّق شَوْقُها بِعِلْمها ما لم تَعْلَمْ، واسْتِيفاؤُها شََفَ ذَاتها، واستغناؤُها
عَنِ المادّةِ، فتُعرِضُ عنها…
وقد رَبَطوا الثّوابَ والعقابَ والجنَّةَ والنّار بنظريّةِ التّناسخ، فقالوا : إنّ الغرضَ من جهنّم تَْييزُ الخ ر منَ
الرّّ، والعلم من الجهلِ، فالأرواحُ الشّّيرة تردّد في النّبات، وخشاشِ الطّ ر ومرْذُول الهوامِّ إلى أن تَسْتَحِقَّ
الثّوابَ، فتنجو من الشّدّة وتردّد فيا هو أرقى.

أحمد أمين. ضحى الإسلام. ج 1، بتصرف.

الموارد المستهدفة:  القدرة على:
- القراءة المسترسلة مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء.
- اكتشاف بعض معتقدات الهنود وأثها في سلوكهم ومعاملاتهم.
- استخراج وصياغة أفكار النص وقيمه. وتذوق النص.

* تقديم الدرس:
تتعدد الديانات والمعتقدات التي يؤمن بها الهنود، ولذلك يُلاحظ أنّهم يمتلكون بعض العادات والطقوس التي قد تكون غريبة بالنسبة لباقي دول العالم.. تعالوا نكتشف تلك المعتقدات الغريبة من خلال هذا النص.

التعريف بدولة الهند: دولة الهند تحتل دولة الهند الجزء الأكبر من منطقة جنوب آسيان وهي جمهورية دستورية تتكون من 29 ولاية، لكل منها درجة كبيرة من السيطرة على شؤونها الخاصة، كما هنالك 6 أقاليم اتحادية بدزن سيطرة كاملة؛ وأراضي العاصمة الوطنية دلهي ، والتي تشمل نيودلهي ، عاصمة الهند.وتعد الهند ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد الصين،  يحدها من الشمال منطقة جامو وكشمير المتنازع عليها، والصين، ونيبال، وبوتان، ومن الشرق ميانمار وبنغلاديش وخليج البنغال، ومن الجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب لى بحر العرب، باكستان منالشمال الغربي، ويبلغ إجمالي طول الحدود 21،103 كم، منها 7،000 كيلومتر لخط الساحل، وتقع عاصمة الهند ، نيودلهي، في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد

التعريف بصاحب النص:
أحمد أمين إبراهيم الطباخ (1 أكتوبر 1886 - 30 ماي 1954)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وهو صاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، وهو والد المفكر المعاصر جلال أمين.

أسئلة الفهم:
- كيف وصف البيروني الهنود؟
- بم يعتقد الهنود؟
- هل توافق الهنود في معتقداتهم؟ علل إجابتك
- هل يعترض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟
-  بم وصف البيروني الهنود؟ ما رأيك؟ 
-   ما الأشياء الأخرى التي تعرض لها البيروني؟
- ما المسألة التي أشار إليها البيروني؟
- ماذا يعني "تناسخ الأرواح" للهنود؟
- لماذا تتناسخ الأرواح حسب عقيدة الهنود؟ 
-  إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟
- ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود

شرح المفردات:
البيروني: عالم بالفلك والجغرافيا/ الازدراء: الاحتقار/ النحلة: المعتقد/ خلق: أصبح باليا قديما ورثا/ تناسخ الأرواح: انتقالها إلى أجسام أخرى.

الفكرة العامة :
- بيان الكاتب معتقدات اليهود وأثرها على نظرتهم الروحية.

الافكار الاساسية :

1- وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
2- إشارة الكاتب إلى مسألة "تناسخ الأرواح" وقيمتها لدى الهنود.

3- بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
4-الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.

المغزى العام من النص :

-   قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
- كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.
أتذوّق نصّي :
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل  تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري  يتخلله الوصف.
**
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
    - الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
-  طباق الإيجاب: (المادة  ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
- المقابلة: (من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة)
- س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
      لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال...إلخ).
- أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
- التشبيه في قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق). وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به (الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه "يستبدل").

- س: في العبارة الآتية صورة بيانية أخرى سمها ثم اشرحها: "لتترقى النفس في الكمال".
**
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1-  بعد أن فصل البيروني صفات الهنود، ما النمط الغالب على النص؟
2-  اذكر مؤشرين من النمط المستنتج.
3-  ما النمط الذي اعتمده البيروني لما عرض كيفية انتقال الأرواح؟
انطلاقا مما سبق ماذا تستنتج؟
تنوع نمط النص بين التفسير والوصف، حيث سيطر نمط التفسير الذي خدمه نمط الوصف.
اعتماد هذين النمطين خدما قصد البيروني حيث قدم لنا تعريفا موضوعيا (حياديا) عن فكرته تجاه معتقدات الهنود.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

comment-sys
facebook-disqus-blogger